توقيت مكة المكرمة

مواضيعنا

برنامج “فحص الزواج” في الشرقية يحقق نسبة زواج آمن تجاوزت 99%

عين العالم – الدمام- رشاد اسكندراني

حقّق برنامج (فحص الزواج) الزواج الصحي في المنطقة الشرقية نسبة تجاوزت 99% زواج آمن من الأمراض الوراثية التي تشمل أمراض الدم الوراثية (الأنيميا المنجلية والتلاسيميا) وذلك من إجمالي الفحوصات التي بلغ عددها (26979) فحص مخبري للمتقدمين للزواج والتي تم إجراؤها في مراكز فحص الزواج في الشرقية خلال العام المنصرم 2020م وذلك من خلال مراكز الفحص الثمانية المنتشرة في محافظات المنطقة الشرقية .
وقد بلغ إجمالي حالات عدم التوافق الوراثي (623) حالة حيث تم إقناع (519) حالة منها بعدم إتمام الزواج، وبالتالي ففد تمكّن أطباء عيادة المشورة منع ما نسبته 83.3% من حالات عدم التوافق من الزواج.، حيث تعتبر هذه النسبة عالية ومميزة في ظل نظام البرنامج الذي يتيح للطرفين حرية إتمام الزواج بعد النصح الطبي بغض النظر عن نتيجة الفحص الوراثي.
الجدير بالذكر أنه تم في بداية عام 2021م إدراج البرنامج تحت نظام منصة الالكتروني الذي يتيح لوزارة العدل الإطلاع على شهادة الفحص دون الحاجة لطباعتها. حيث تصل للطرفين رسالة بإصدار الشهادة. ويمكن لمأذون الأنكحة الإطلاع عليها من خلال الهوية الوطنية لأحد الطرفين.
كما يجري حالياً ترشيح عدد من المراكز الصحية الحكومية لتكون مراكز إستقبال وسحب عينات للمتقدمين لفحص الزواج إضافية لمراكز الفحص الثمانية الموجودة في المنطقة الشرقية، حيث يأتي ذلك سعياً من إدارة برنامج الزواج الصحي في تسهيل الوصول لهذه الخدمة والحصول على النتائج في فترة قياسية لا تتجاوز خمسة أيام عمل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *