تسع ميزات تجعل تجربة الجيل المقبل من فورد رينجر غايةً في الإثارة

عين العالم – رشاد اسكندراني

 

29 نوفمبر 2023: هل أردت دائماً اكتشاف أماكن جديدة واختبار القيادة على الطرقات الوعرة؟ مع الجيل المقبل من فورد رينجر، يمكنك الآن الاستمتاع بذلك من دون أي صعوبات.

وبدءاً من التحسينات في الهيكل المتين ونظام التعليق المتطوّر لهذا البيك-آب، ووصولاً إلى التقنيات المساعدة للسائق، فإنّ قدرة رينجر على نقل المزيد من الحمولة على التضاريس الأكثر تحدياً تجعلها مثاليةً لقضاء عطلات نهاية الأسبوع والرحلات الطويلة في الطبيعة.

أوضح روب هوجو، كبير مهندسي برنامج رينجر رابتر، قائلاً: “يطلب مالكو رينجر مركبة مزوّدة بميزات تناسب طبيعة أنشطتهم ومغامراتهم. فعلى فورد رينجر أن تكون قادرة على نقل المعدات إلى أي مكان وقطر العربات بكل سهولة، كما تحتاج إلى توفير الأداء المطلوب في بعض أقسى الظروف على هذا الكوكب. لقد قمنا ببناء فورد رينجر للتعامل مع كل شيء.”

وتشمل أنظمة مساعدة السائق وتجهيزات السلامة الأخرى المتوفرة في جميع طرازات الجيل المقبل من فورد رينجر ما يلي:

  1. مصممة لحمل المزيد من المعدات إلى كل مكان

صممت فورد رينجر لتكون الرفيق المثالي للعطلات الطويلة والمغامرات مع العائلة، فهي توفر صندوق حمولة قابلاً للتعديل لتلبية جميع الاحتياجات. كما يتميز الصندوق بعرض إضافي قدره 50 مليمتراً ويحتوي على أكثر من 1200 لتر من المساحة القابلة للاستخدام، مما يجعل تحميل معدات التخييم والبضائع الضخمة أسهل بكثير. ويمكن تعديل صندوق رينجر باستخدام فواصل يمكن صناعتها في المنزل ثم تثبيتها أو إزالتها حسب الحاجة.

  1. سهولة الوصول إلى حيّز الحمولة مع العتبة الجانبية

تتصل هذه العتبة المدمجة والقوية مباشرة بقاعدة رينجر وتسهّل الوصول إلى صندوق الحمولة بأمانٍ أكبر من أي وقت مضى، وذلك حتى لا تضطر إلى الصعود على عجلة زلقة قد تكون موحلة – أو التسلق فوق الباب الخلفي للوصول إلى صندوق الحمولة.

  1. قم بتأمين حمولتك في الصندوق

تتواجد ست نقاط ربط مثبتة على بطانة صندوق الشاحنة، في حين أنّ نظام سكك الصندوق المتوفر مع مرابط التثبيت مزود بنابض يمنح المزيد من الخيارات لتأمين الحمولة. وتم تجهيز طرازات وايلد تراك بمرابط تثبيت من الألومنيوم للمساعدة في تسهيل تأمين الحمولة الضخمة.

  1. فكّر بإبداع

تتوفر رينجر في بعض الأسواق بنظام بنظام رف اختياري قابل للتعديل، بما في ذلك رف التحميل المتحرك الذي ينزلق بسهولة ويثبت بأمان وفق خمس وضعيات مختلفة على طول صندوق الحمولة، حيث يبسط هذا النظام نقل الأشياء الطولية عند دمجه مع رفوف السقف القابلة للطي. وللطرازات التي لا تحتوي على الرفوف المرنة، تتيح حوامل موجودة على سطح الصندوق سهولة تركيب ملحقات السقف، بما في ذلك الرفوف أو القاعدة. ويصل الحد الأقصى لحمولة صندوق رينجر إلى 350 كجم (ثابت) و85 كجم (متحرّك). 1

  1. إذا لم تتمكن من تخزينها, اسحبها

ميزة اختيارية أخرى تتيحها رينجر وهي خطاف السحب، الذي يمكن تزويده للجيل المقبل من فورد رينجر لسحب مقطورة إضافية خلف الشاحنة، حيث يمكنه سحب ما يصل إلى 3,500 كجم دون عناء وبغض النظر عن نوع المحرك 2. وتأتي قدرة السحب هذه مصحوبة بتقنيات مساعدة السائق التي تسهم في التحقق من المقطورة وسحبها بثقة وأمان أكبر من أي وقت مضى. وتقدّم كاميرا الرؤية الخلفية إرشادات ورؤية مكبرة للحاملة تساعد على تغيير وضع الخطاف وجهاز الاستقبال بدقة متناهية، بينما تعمل مصابيح فحص المقطورة على تأكيد أن كل شيء يعمل قبل الانطلاق. ويغطي نظام المعلومات الخاص بالزوايا غير المرئية (BLIS) الآن المقطورات، ما يعني أنه بالإمكان تغيير المسارات بشكل آمن، في حين تم تصميم نظام التحكم في تمايل المقطورة للاستشعار بتأرجحها وضبط الكبح وعزم دوران المحرك للحفاظ على التحكم بالمقطورة. 3

  1. وضعيات القيادة وخاصية الدفع الرباعي

قد يكون اختيار موقع المخيم أمراً صعباً، أما القيادة هناك فيجب أن لا تكون كذلك، حيث تم تصميم أنظمة الدفع الرباعي وأنماط القيادة المخصصة في رينجر للمساعدة في جعل رحلة الطريق أكثر راحة وكفاءة والتغلب على ظروف الطريق الصعبة.

وتوفر أنماط القيادة العادية والاقتصادية القوة والكفاءة على الطريق، في حين تتوفر أنماط الطرقات الزلقة ونمط الوحول ونمط الرمل عندما ينتهي الطريق المعبّد وتبدأ المغامرة الحقيقية. وتم تصميم وضع السحب/القطر المخصص ليتم استخدامه عند سحب أو حمل حمولة ثقيلة وتحسين توقيت تغيير السرعات للحفاظ على كفاءة الطاقة والتحكم في قوة عزم المحرك في التضاريس الوعرة، كما أنه يزيد من وزن عجلة القيادة لتحكمٍ أفضل.

كما تم تصميم أنماط القيادة في رينجر للعمل مع نظام الدفع الرباعي المتطور للشاحنة أو النظام الإلكتروني للانتقال بين الدفع الثنائي والرباعي أثناء القيادة.

ونظام الدفع الرباعي المتطور من فورد هو “نظام أوتوماتيكي عند الطلب” بأربعة إعدادات – 2H و4A و4H و4L. وعند ضبطه على (4WD Auto 4A ( يتفاعل “النظام عند الطلب” ويراقب ظروف الجر باستمرار، ويرسل مقداراً نسبياً من عزم الدوران إلى العجلات الأمامية حسب الحاجة، كما أنه يعتبر وضع الدفع الرباعي الافتراضي للعديد من أنماط القيادة القابلة للتحديد في رينجر ويوفر معايرة مختلفة لكل نمط قيادة.

  1. التحكم الكامل على الطرق الوعرة

الضغط على زر الطرق الوعرة في الكونسول المركزي يؤدي إلى عرض الكثير من المعلومات على شاشة اللمس المركزية الضخمة. وتعرض الشاشة إعدادات نقل الحركة وزوايا ميلان المركبة . كما توفر إمكانية الوصول إلى الكاميرا بزاوية 360 درجة عرض زوايا مختلفة حول السيارة، بما في ذلك الرؤية الأمامية التي تعرض الطريق والتضاريس أمام العجلات الأمامية. 4

  1. الطاقة حيث تحتاجها للملحقات

يمكن شحن الأدوات والأجهزة الإلكترونية المتوافقة مباشرة من مأخذ الطاقة بقوة 12 فولت والمتوفر في صندوق الحمولة. ويتيح ذلك سهولة توصيل الاكسسوارت على غرار الأضواء، والونشات، وأجهزة الراديو.

ويتألف صف المفاتيح هذا المثبت في السقف، من 6 مفاتيح تعمل من خلال علبة فيوزات وتتحكّم بمواقع رئيسية في شتى أنحاء الشاحنة. وقد تم توزيع هذه الأسلاك لمساعدة المالكين على تشغيل ملحقاتهم الكهربائية، حيث توجد الأسلاك بالقرب من دعامة جهاز تبريد المحرك، وبالقرب من علبة الفيوزات في حجرة المحرك، وفي الدائرة الكهربائية وصولاً إلى صندوق الحمولة.

  1. إضاءة الأماكن

أصبح نصب المخيم ليلاً أو العمل حول فورد رينجر بعد حلول الظلام أسهل بكثير مع إضاءة الأماكن الحصرية من رينجر. وتعمل هذه الخاصية التي يتم التحكم فيها عن طريق شاشة اللمس داخل المركبة، على إضاءة المنطقة المحيطة بالشاحنة وصندوق الحمولة، ما يسهل للمالكين العثور على معداتهم في الظلام أو حزم أمتعتهم عند نهاية المغامرة.

ملاحظات:

  1. تنافست نسخة السباقات من رينجر رابتر في سباق Baja 1000 الدولي لعام 2022 لتحتل صدارة فئتها. والمركبة المعدة للسباقات غير متاحة للبيع.
  2. وضع Baja مخصص للاستخدام على الطرق الوعرة فقط.
  3. الميّزات المساعِدة للسائق هي تقنيات إضافية تهدف إلى المساعدة ولا تحلّ مكان انتباه السائق وقدرة التمييز الفطرية التي يتحلّى بها وضرورة سيطرته على المركبة.