توقيت مكة المكرمة

مواضيعنا

بالشراكة مع الجمعية السعودية لأمراض واعتلالات الدم وأطباء من الكويت وسلطنة عمان جانسِن تحتفل بإطلاق موقع “سلامة دمك” أول مصدر إلكتروني لسرطان الدم باللغة العربية

عين العالم – رشاد اسكندراني

 

سلامة دمك – salamatdamak.com – هو أول موقع طبي عربي في منطقة الخليج العربي لتوفير المعلومات الطبية عن سرطان الدم عبر الإنترنت. وتعمل المنصة التي قامت بتطويرها الجمعية السعودية لأمراض واعتلالات الدم وبرعاية جانسِن، على توفير معلومات طبية موثوقة عن أمراض الدم للمرضى ولعائلاتهم في دول مجلس التعاون الخليجي، حيث تم تطوير جميع محتويات “سلامة دمك” من قبل اللجنة العلمية للموقع.

 

وتأسست الجمعية السعودية لأمراض واعتلالات الدم بهدف القيادة والتأثير في ممارسات أمراض الدم في المملكة العربية السعودية من خلال تعزيز التميز في رعاية المرضى والبحث والتعليم المهني المستمر والتعليم العام. ورسالتها هي أن تعمل كمورد للمرضى والعاملين في مجال التخصص وتقديم الدعم الاجتماعي والنفسي للمرضى وعائلاتهم.

 

وتشكل سرطانات الدم ما يقارب 7% من جميع السرطانات التي تم تشخيصها في جميع أنحاء العالم[1]. وتتعدد أنواعها فلكل منها أعراض وعلاجات وتوقعات مختلفة. وتعتبر الأنواع الثلاثة الرئيسية لسرطان الدم هي اللوكيميا وسرطان الغدد الليمفاوية وسرطان الورم النقوي المتعدد. وتؤثر هذه الأنواع الثلاثة على حوالي 8000 مريض كل عام في الخليج، ولم يكن هناك سوى القليل من المعلومات أو الموارد المتاحة لأولئك الذين تأثرت حياتهم بها. لذلك، يعتبر موقع “سلامة دمك” جزء من رؤية إقليمية مشتركة لتحسين جودة خدمات الرعاية الصحية وتوفير بنية تحتية على مستوى عالمي لسكان أكثر صحة.

 

وفي هذه المناسبة، قال د. فراس الفريح، رئيس الجمعية السعودية لأمراض واعتلالات الدم: “يسعدنا إطلاق موقع “سلامة دمك” كمصدر تعليمي غني بالمعلومات لمرضى سرطان الدم وعائلاتهم في دول مجلس التعاون الخليجي. ونحن نؤمن بأن المرضى المثقفين والمطلعين على المعلومات يتمتعون بنتائج علاجية أفضل من المرضى الأقل دراية. وخلال تطوير موقع “سلامة دمك” بالتعاون مع شركائنا في جميع أنحاء المنطقة، سعينا إلى الجمع بين مجموعة من الموارد المعتمدة التي توفر معلومات عملية وإرشادات حول الدعم النفسي والاجتماعي لمرضى سرطان الدم في جميع أنحاء المنطقة”.

وأضاف د. فراس الفريح: ” تعتبر “سلامة دمك” أول منصة عربية عبر الإنترنت للجمهور تركز على أمراض الدم. ويقدم الموقع مجموعة من الخدمات بما في ذلك سؤال الطبيب ومشاركة قصتك الملهمة والعديد من الموارد الطبية للمرضى وعائلاتهم. ونحن في الجمعية السعودية لأمراض واعتلالات الدم نثمّن الشراكة مع جانسِن في هذا المشروع الرائد”.

 

ومن جهته قال محمد القويزاني، المدير العام لشركة جانسن – السعودية: ” على الرغم من العمل الرائع الذي يقوم به مجتمع سرطان الدم في جميع أنحاء العالم، لا يزال سرطان الدم السبب الرئيسي للوفاة المبكرة، حيث إنه هنالك حوالي 4000[2] حالة وفاة بسبب سرطان الدم كل عام في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي. ونأمل أن تكون شراكتنا مع الجمعية السعودية لأمراض واعتلالات الدم في إطلاق موقع “سلامة دمك” مساهمة إيجابية للمساعدة في فهم السرطان وعلاجه. وإن الاكتشاف المبكر للسرطان يزيد بشكل كبير من فرص نجاح العلاج وتحقيق نتائج أفضل للمرضى، بالإضافة إلى تحسين الكفاءة في التعامل مع المرض”.

 

[1] Worldwide cancer data | World Cancer Research Fund International (wcrf.org) www.wcrf.org/dietandcancer/worldwide-cancer-data/

 

[2] الوكالة الدولية لأبحاث السرطان – منظمة الصحة العالمية – WHO- GLOBOCAN 2020

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *