زوهو تنضم إلى فلك للأعمال والاستثمار لتمكين الشركات الناشئة والمواهب الشابة رقمياً في السعودية

ستزود زوهو الشركات الناشئة المُدرجة ضمن شبكة فلك للأعمال والاستثمار بحافظة ائتمان تبلغ قيمتها 2500 دولار أميركي لتسهيل الوصول إلى أيٍ من منتجات زوهو

  • تجري فلك وزوهو بصفة مشتركة سلسلة من المعسكرات التدريبية لدعم أفكار المواهب الشابة ومساعدتهم في بناء نماذج أولية MVPs باستخدام التقنيات الحديثة
  • حصدت زوهو وفلك في أولى معسكراتها التدريبية على أكثر من 50 فكرة و7 نماذج أولية

 

عين العالم – رشاد اسكندراني

4 يوليو 2022: أبرمت زوهو، شركة تقنية عالمية رائدة، مذكرة تفاهم مع شركة فلك للأعمال والاستثمار، والتي يقع مقرها الرئيسي في المملكة العربية السعودية، للعمل معاً على تحقيق التمكين الرقمي للشباب والشركات الناشئة في المملكة، ودعمهم في مسيرتهم نحو التحول الرقمي.

 

وبموجب مذكرة التفاهم، ستزود زوهو الشركات الناشئة المُدرجة ضمن شبكة فلك للأعمال والاستثمار بحافظة ائتمان تبلغ قيمتها 2500 دولار أميركي، وذلك في مبادرة ضمن برنامج “زوهو للشركات الناشئة”. ويمكن استخدام هذا الائتمان لغرض الوصول إلى أي من منتجات زوهو التي يتجاوز عددها 50 مُنتجاً. وبالإضافة إلى ذلك، فإن أعضاء فلك للأعمال والاستثمار سيحصلون على فرصة الوصول إلى الموارد التعليمية وورش العمل التدريبية التي يوفرها فريق زوهو لهم لمساعدتهم في رقمنة أعمالهم.

 

ووقع المذكرة كل من أضوى الدخيل، مؤسسة المؤسس والمدير التنفيذي لشركة فلك للأعمال والاستثمار، وحيدر نظام، رئيس زوهو في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا.

 

ومن جانبها، قالت أضوى الدخيل: “في ظل نظام بيئي منتعش، وسكان يتسمون بحداثة السن والطموح، ومشهد متسع تدريجياً من المواهب، تعد المملكة العربية السعودية في مُقدمة الابتكار وريادة الأعمال في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا- لذا من المهم مواصلة عقد شراكات محلية وعالمية من شأنها الارتقاء بالمعايير وغرس روح ريادة الأعمال، والتعلم من قصص نجاحات المُؤسسين الحالين وكذلك المُؤسسين المستقبلين. وكوننا من مُستخدمي برامج زوهو المتطورة منذ زمن طويل، فإننا نفخر بعقد هذه الشراكة وتعزيزها لما فيه مصلحة النظام البيئي المحلي بالمملكة”.

 

وستجري فلك وزوهو أيضاً بصفة مشتركة سلسلة من المعسكرات التدريبية، والتي ستقدم تدريبات عملية على تكنولوجيا التعليمات البرمجية المنخفضة، باستخدام منصة «زوهو كرياتور»، لطلبة الجامعة في السعودية الذين يتطلعون إلى إنماء وصقل مهاراتهم في تطوير التطبيقات، وذلك كجزء من برنامج «مؤسسي المستقبل» الذي أطلقته فلك. ويُعد برنامج «مؤسسي المستقبل»  جزءا من مبادراتها التي تهدف إلى تنفيذ مهمتها المتمثلة في إيجاد، تمكين وإنماء الجيل المُقبل من الشركات الناشئة ذات القيمة السوقية المليارية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. ويتخذ البرنامج شكل حدث تعاوني وتعليمي يستمر على مدار خمسة أيام، حيث يُمكن للطلبة تطوير والترويج لأفكار مشاريع مبتكرة. إنه سلسلة من جلسات تطوير الأفكار، التفكير التصميمي، التصميم، تأكيد القيمة السوقية، النصح والإرشاد، والترويج.

 

وجرت أول جلسة من جلسات التدريب الأساسي خلال الفترة من الــ 26 إلى الــ 30 من يونيو بمقر فلك للأعمال والاستثمار، وبحضور 30 طالباً من جامعة الأمير سلطان. وركزت الجلسة على تأكيد قيمة الأفكار، بناء منتجات الحد الأدنى القابلة للنمو أو النموذج الأولي MVPs، والترويج ورفع مستوى الاستفادة من تكنولوجيا التعليمات البرمجية المنخفضة، وذلك لتلبية الطلب المُتزايد على الحلول الرقمية التي يجلبها الإقتصاد الرقمي. ونتجت عن المعسكرات التدريبية أكثر من 50 فكرة مبتكرة و 7 نماذج أولية.

 

وعلًق حيدر نظام، قائلا: “يسرنا أن نتعاون مع فلك للأعمال والاستثمار لتزويد مُجتمع المُطورين، والشركات الناشئة وريادة الأعمال في السعودية بقيمة إضافية من خلال برامجنا المتطورة. ومن خلال التعاون مع شريك رائد مثل فلك، نهدف إلى دعم وتجهيز المواهب الشابة وروًاد الأعمال الواعدين بالأدوات اللازمة لتمكينهم من النجاح في سوق العمل. وتُعد هذه الصدارة جزءا من جهود زوهو المُستمرة لتوسيع نطاق عملياتها في المملكة وتسهيل الوصول لمنتجاتها الرقمية التي يتجاوز عددها 50 مُنتجاً لمُجتمع الأعمال المحلي بالإضافة إلى ترسيخ المهارات الرقمية في المناهج الأكاديمية، بما يتفق مع استراتيجية الدولة نحو التحول الرقمي”.

 

وتُقدم زوهو على نحو مُتفرد المنصة الأكثر شمولية، توحداً ومركزية للمستخدمين لإدارة أعمالهم بصورة كاملة اعتماداً على السحابة، ما يُغنيهم عن الحاجة إلى تطبيقات إدارة الأعمال المُتعددة وغير المُتزامنة التي لا تتكامل مع بعضها البعض على نحو سلس. ويساهم ذلك في تقليل المشاكل المتعلقة بمنصات البيانات وإبرام العقود مع بائعين متعددين والمتاعب التي تحدث عند التكامل. ومن خلال منهجها القائم على منح الأولوية للخصوصية، تُتيح زوهو لمستخدميها تجربة مستخدم متفردة وتضمن لهم تخزين معلوماتهم على نحو آمن وعدم مشاركتها مع أي برنامج تابع لطرف ثالث، ذلك أن زوهو لا تتبع منهج توليد الإيرادات من الإعلانات.

 

تأسست في عام 2018، تُعد فلك للأعمال والاستثمار هجيناً فريداً بين مركز للأعمال، وشبكة من مستثمري المرحلة الأولى من تأسيس الشركات الناشئة وبرنامج تسريع مدعوم بالاستثمارات لدعم الشركات التكنولوجية الناشئة التي تقع مقارها الرئيسية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، مع التركيز على المملكة العربية السعودية. وحتى الآن، خرًجت فلك 3 دُفعات، و 23 شركة ناشئة واستثمرت 13 مليون ريال سعودي. وولًدت الشركات الناشئة ضمن محفظة فلك قيمة إجمالية تتجاوز 700 مليون ريال سعودي. جدير بالذكر بإن شركة فلك قد فتحت باب التسجيل للدفعة الثالثة من برنامج مسرعة الأعمال، والتي ستقام فعاليتها في الربع الثالث لهذا العام.

تأسست في عام 2017 بالهند، يعد “زوهو للشركات الناشئة” برنامج متخصص في تمكين الشركات الناشئة نحو مسيرتها للتحول الرقمي ومساعدتهم في إطلاق وإنماء أعمالهم. يجلب البرنامج قيمة للشركات الناشئة ومؤسسيها، من خلال تزويدهم بفرصة للوصول إلى منتجات زوهو التي يتجاوز عددها 50 برنامج لإدارة الأعمال القائمة على تكنولوجيا السحابة، لمساعدتهم على إدارة كل جانب من جوانب عملياتهم اليومية على نحو موحد ومبسط وسلس، حيث ساهم برنامج زوهو للشركات الناشئة في دعم أكثر من 7000 شركة ناشئة على مستوى العالم، وأتاح استصدار ما يزيد عن 100,000 رخصة لتطبيقات البرمجيات من زوهو، وكذلك ضم أكثر من 100 كيان حكومي مُمكٍن، حاضن ومُسرٍع للشركات الناشئة ضمن شبكته.