الرفيق المثالي في العالمين الحقيقي والافتراضي: BMW تقدّم BMW i Vision Dee في لاس فيغاس

– : “BMW Mixed Reality Slider”خمس خطوات تنقلك إلى العالم الافتراضي.
– شاشة عرض متطوّرة على الزجاج الأمامي في NEUE KLASSE ابتداءً من عام 2025.

 

عين العالم – رشاد اسكندراني

تستعرض مجموعة BMW رؤيتها حول مستقبل التجربة الرقمية، داخل المركبة وخارجها على حدّ سواء، في معرض الإلكترونيات الاستهلاكية (CES) 2023 في لاس فيغاس. تمثّل BMW i Vision Dee سيارة سيدان متوسطة الحجم مستقبلية تتّسم بلغة تصميم جديدة ومختزلة. وترمز تسمية “Dee” إلى التجربة العاطفية الرقمية Digital Emotional Experience حيث يكمن الهدف الأساسي لهذه السيارة في إنشاء رابط أقوى بين الأشخاص وسياراتهم في المستقبل. وستتجاوز الوظائف الرقمية المستقبلية مستوى التحكم الصوتي وأنظمة مساعدة السائق كما نعرفها اليوم. وستكون شاشات العرض Head-Up-Display على امتداد الزجاج الأمامي مما يوفر لمحة عن الجيل القادم من السيارات. واعتباراً من عام 2025، سيكون هذا الابتكار متاحاً في طرازات الفئة الجديدة NEUE KLASSE.
وصرّح أوليفر زيبس، رئيس مجلس الإدارة في BMW AG، قائلاً: “مع BMW i Vision Dee، نستعرض كامل الاحتمالات الممكن تحقيقها عند دمج الأجهزة مع البرمجيات. وتسمح لنا هذه الطريقة باستغلال كامل إمكانات الرقمنة من أجل تحويل السيارة إلى رفيق ذكي. هذا هو المستقبل بالنسبة لمصنّعي السيارات وكذلك بالنسبة لمجموعة BMW: إنّه اندماج التجربة الافتراضية مع متعة القيادة الحقيقية. وفي الوقت عينه، تعتبر BMW i Vision Dee خطوةً جديدةً في مسيرة تطوّر طرازات الفئة الجديدة NEUE KLASSE. وتمثّل هذه الرؤية نافذةً إلى عالمٍ واسعٍ جداً في المستقبل حيث نؤكّد على أهمية الرقمنة في الأجيال القادمة من منتجاتنا.”
وتستطيع BMW i Vision Dee، بفضل قدراتها الذكية وشبه البشرية، مرافقة السائقين في مواقف الحياة الواقعية على الطرق كما في بيئاتهم الرقمية.
وصرّح من جانبه فرانك ويبير، عضو مجلس الإدارة في BMW AG المسؤول عن التطوير، قائلاً: “تتميّز سيارات BMW بأدائها الرقمي الذي لا مثيل له. وتتمحور سيارة BMW i Vision Dee حول التكامل المثالي ما بين التجارب الافتراضية والمادية. فأيّ شركة تبرع في دمج العالم الرقمي في سياراتها على مختلف المستويات، ستتمكّن من إتقان صناعة السيارات المستقبلية.”

نظام BMW للانتقال إلى الواقع الهجين BMW Mixed Reality Slider: الدرب إلى الواقع الافتراضي بخمس خطوات
يمثّل نظام BMW Mixed Reality Slider، إلى جانب شاشة العرض على الزجاج الأمامي المتقدمة، أبرز المزايا الرقمية في سيارة BMW i Vision Dee، كما أنّه هو نظام التحكّم المركزي بالتشغيل في المركبة. ويتضمّن نظام الاختيار خمس خطوات من الساعات التناظرية، إلى المعلومات المتعلقة بالقيادة، إلى محتوى نظام الاتصالات، إلى إسقاط الواقع المعزز، وصولاً إلى الدخول إلى العوالم الافتراضية. ومن ناحيةٍ أخرى، يمكن استخدام النوافذ القابلة للتعتيم لإخفاء الواقع الحقيقي بشكلٍ تدريجي. يمكن تجربة الواقع الهجين Mixed Reality في طراز BMW i Vision Dee بطريقة غامرة تحاكي حواس مختلفة بدون الحاجة إلى أي أدوات إضافية ممّا يضمن بعداً جديداً من متعة القيادة للمستخدم.

شاشة عرض على الزجاج الأمامي متقدّمة: مُتاحة في طرازات الفئة الجديدة NEUE KLASSE اعتباراً من عام 2025
تشتهر مجموعة BMW في قطاع السيارات بكونها رائدةً في مجال العرض على الزجاج الأمامي كما عملت على تطوير هذه التكنولوجيا بشكل منهجي على مدار العقدين الماضيين. وتسمح شاشة العرض على امتداد الزجاج الأمامي بعرض المعلومات على أكبر مساحة ممكنة، والتي لا يمكن معرفة أنّها شاشة سوى عند تشغيلها. وبهذه الطريقة، تؤكّد مجموعة BMW على الإمكانات الهائلة لتكنولوجيا الإسقاط وتستعرض سيارة BMW i Vision Dee كيف يمكن أيضاً استخدام شاشة عرض متقدمة على الزجاج الأمامي في المستقبل من أجل العرض والتشغيل. وسيتم استخدام الإصدار القياسي من شاشة العرض على الزجاج الأمامي BMW Head-up-Display التي تمتدّ عبر كامل الزجاج الأمامي في طرازات الفئة الجديدة NEUE KLASSE اعتباراً من عام 2025.

السيناريو الترحيبي بالصوت والرموز الواقعية والافتراضية
تبدأ التجربة الرقمية حتّى قبل الدخول إلى السيارة مع سيناريو ترحيبي مخصّص يجمع ما بين العناصر الرسومية ومؤثّرات الإضاءة والصوت. وتعمل اللغة الطبيعية كأبسط أشكال التفاعل البديهي ممّا يسمح بتحقيق تفاهم مثالي ما بين الأشخاص والسيارة. وتشكل المصابيح الأمامية والشبك الأمامي المغلق رمزاً لاندماج العالمين الواقعي والرقمي على سطح واحد، مما يمنح السيارة تعابير وجه مختلفة. ويعني ذلك أنّ BMW i Vision Dee قادرة على التحدّث إلى الناس والتعبير عن الحالة المزاجية مثل الفرح أو الدهشة أو الموافقة بشكل بصري. ويمكن لسيارة BMW i Vision Dee أن تعرض أيضاً صورة السائق الرمزية (أفاتار) على النافذة الجانبية لمنح السيناريو الترحيبي طابعاً شخصياً معزّزاً.

تصميمٌ يقتصر على الأساسيات، داخل السيارة وخارجها
تعمّدت مجموعة BMW على منح BMW i Vision Dee تصميماً مبسّطاً ومختزلاً من أجل التركيز بشكل أكبر على التجربة الرقمية وجوهر علامة BMW. يتّخذ التصميم الخارجي الشكل الكلاسيكي ثلاثي الصناديق لسيارات السيدان، والذي يمثّل علامة BMW. ومن ناحية أخرى، أعيد تصميم عناصر التصميم التقليدية، مثل شبك BMW الأمامي، والمصابيح الأمامية المزدوجة دائرية التصميم، وانحناء هوفمايستر المميّز، حيث تمّ استبدال العناصر التناظرية بأيقونات مادية ورقمية معاً. وذلك يمنح
BMW i Vision Dee طابعها الرقمي الخاص ذات المزايا شبه البشرية.
داخل السيارة، تجتمع الرقمنة مع التصميم المختزل من حيث استخدام المواد وأنظمة التحكم التشغيلية والشاشات من أجل تقديم تجربة رقمية خالية من أيّ مسبّبات لتشتيت الانتباه عن التجربة الرقميّة والشعور الجديد بمتعة القيادة المعزّزة. كما وتتمتّع عجلة القيادة تصميم غير تقليدي مع ضلع مركزي عمودي يشكّل نقاط لمس تتفاعل عند الاقتراب منها أو لمسها ويمكن تشغيلها بتحريك إصبع الإبهام. تتحكم نقاط اللمس المادية والرقمية في آن في تحديد المحتوى المعروض على الزجاج الأمامي، وتدعم بالتالي مفهوم “اليدين على العجلة والعينين على الطريق”.
وعلّق أدريان هويدونك، رئيس التصميم في BMW، قائلاً: “مع BMW i Vision Dee، نُظهر كيف يمكن أن تندمج السيارة بسلاسة في حياتك الرقمية وتصبح رفيقاً موثوقاً به. وتصبح السيارة نفسها بوابتك الخاصة إلى العالم الرقمي حيث يمتلك السائق السيطرة والتحكّم التام. ومن خلال الاستخدام الصحيح، يمكن للتكنولوجيا أن تقدّم تجارب استثنائية وتجعلك سائقاً أفضل، وببساطة تقرّب ما بين البشر والآلة.”
إنجازٌ جديد على درب تقدّم الفئة الجديدة NEUE KLASSE
إنّ مستقبل مجموعة BMW كهربائي ودائري ورقمي. تمثل سيارة BMW i Vision Dee الجانب الرقمي لهذه الصيغة الثلاثية وستكون إنجازاً جديداً تحققه المجموعة على درب التقدّم نحو الجيل التالي من المركبات، أي الفئة الجديدة NEUE KLASSE. وستقدم مجموعة BMW المزيد من المعلومات عن مفهوم السيارة على مدار عام 2023.