انعقاد المؤتمر الأول لنهضة استدامة الصناعة والكفاءات “رايز” بالرياض -المملكة العربية السعودية

عين العالم – رشاد اسكندراني

 

بالتعاون الاستراتيجي مع مجموعة اس تي سي وشركة موبايلي وشركة تشاينا موبايل انترناشونال وهيئة الاتصالات والفضاء والتقنية بالمملكة العربية السعودية والدول الأعضاء البالغ عددهم 193 دولة ووكالة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات التابعة للأمم المتحدة بالاشتراك مع القطاع الخاص بالإضافة إلى الاتحاد الدولي للاتصالات، عقدت “مجلس سامينا” (SAMENA) للاتصال مؤتمر “رايز ” (نهضة استدامة الصناعة والكفاءات) الأول بتاريخ 11 يناير 2023 في فندق فيرمونت الرياض بالمملكة العربية السعودية.
ركز مؤتمر رايز على تعزيز فهم المفهوم المعقد المتمثل في “استدامة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وعلى الارتقاء إلى مستوى التحديات الجديدة وإحراز تقدم مع ظهور التطبيقات الرقمية الجديدة والخدمات والمنصات ونماذج الأعمال والتشغيل. إن مؤتمر رايز مستوحى من التحول الرقمي المتسارع في المملكة العربية السعودية التي تحولت الى الجيل الخامس من خلال نهجها التدريجي في صنع السياسات والتنظيم، حيث سلطت الضوء أيضًا على الاحتياجات الجديدة للشركات والقطاعات الاقتصادية والصناعات، ولا سيما تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والخدمات المالية والمجتمع ككل بما في ذلك مقدمي الخدمات الأرضية والأقمار الصناعية.
في الوقت الذي كانت فيه وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات السعودية، بقيادة سعادة المهندس عبد الله السواحة، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، تتولى ريادة وقيادة جهود التحول الرقمي الرئيسية في القطاع العام، وعندما تم إنشاء بنية رقمية قوية ومتطورة في المملكة العربية السعودية بما يتماشى مع الرؤية الوطنية لعام 2030، كان يهدف مؤتمر “ايز” في توسيع نطاق المعرفة عن طريق تقديم الدعم في مجالات متعددة.
إن هيئة الاتصالات والفضاء والتقنية السعودية (هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات سابقًا) بقيادة معالي الدكتور التميمي الذي ألقى كلمة رئيسية خلال افتتاح “رايز” ، كان أيضًا قوة حاسمة مكنت النظام البيئي لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات السعودي من التقدم والنمو في اتجاه في اتجاه السياسة الوطنية المنشودة، حيث تواصل اللجنة التأكيد على ضرورة قيام السلطات التنظيمية الإقليمية بتعزيز التعاون الاستراتيجي في تطوير الاقتصاد الرقمي وتسعى إلى تحقيق رؤية طويلة المدى للتحول الرقمي والاستدامة في صميمها.
يعمل الاتحاد الدولي للاتصالات، باعتباره وكالة متخصصة في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات تابعة للأمم المتحدة بقيادة دورين بوجدان مارتن، أول امرأة منتخبة أمينًا عامًا والمديرة الحالية لمكتب تطوير الاتصالات بالاتحاد الدولي للاتصالات، حيث قدمت رسالة قوية خلال مؤتمر رايز باعتباره أول مؤتمر رئيسي لعام 2023 بالحاجة إلى التعاون والشراكات وتعزيز الحاجة إلى مواجهة التحديات والفرص التي تتيحها تكنولوجيا المعلومات والاتصالات علاوة على ذلك جمع مؤتمر “رايز” بين قادة القطاع الخاص الرائدين من مختلف الصناعات بما في ذلك من الخدمات المالية ومجالات الابتكار والحوكمة والتعليم وخلق فرص العمل والنمو الاقتصادي.
كما جمع مؤتمر “رايز” قادة الصناعة الرائدين في القطاع الخاص من شركات الاتصالات الأرضية وشركات الاتصالات عبر الأقمار معًا لتعزيز التفاهم والتعاون بين كافة القطاعات بهدف تعزيز التنمية المستدامة في مجالات الاتصالات وتقنيةالمعلومات
صرح المهندس عليان بن محمد الوتيد برسالة افتتاحية خلال مؤتمر “رايز،” الرئيس التنفيذي لهيئة الاتصالات والفضاء والتقنية ورئيس مجلس إدارة “مجلس سامينا” : “مع تحول توجهات المملكة إلى دولة رقمية ذات مستوى عالمي مدفوعة برؤية 2030، من بين العديد من المبادرات التي تجري الآن داخل المملكة، نظم مؤتمر رايز لمواجهة التحديات والاحتياجات الناشئة التي تواجهها الشركات التي تتجه نحو التحول الرقمي والقطاعات الاقتصادية وقطاعات الاتصالات والمجتمع ككل لتصبح منصة نحو الاستدامة في الاستثمار وتحسين التعاون”.
كما صرح المهندس/ الحميدي العنزي، الرئيس التنفيذي لعرب سات وعضو مجلس الإدارة في SMAENA، بأن التنمية المستدامة والإبداع في مجال الاتصالات وتقنية المعلومات لابد وأن يستند على ركائز راسخة من التعاون والتكامل بين مقدمي الخدمات الأرضية والفضائية بهدف تمكين كافة شرائح المجتمع وليس فقط تلك التي تقطن المدن الرئيسية. كما أضاف المهندس العنزي بأنه لا يمكن بناء اقتصاد رقمي مستدام وراسخ دون سد الفجوة الرقمية بين شرائح المجتمع.
صرح الممندس/سلمان البدران، الرئيس التنفيذي لشركة موبايلي الذي كان من بين الشركاء الرئيسيين لجعل مؤتمر “رايز” ممكناً، “أننا ندعم مبادرة سامينا كونسيل لمواجهة تحديات استدامة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ومختلف القضايا الأخرى”.
يرى السيد/ بوكار بي ايه، الرئيس التنفيذي وعضو مجلس إدارة “مجلس سامينا” أن “مؤتمر رايز يهدف إلى إضافة بُعد جديد لكيفية عمل أصحاب المصلحة الرئيسيين من داخل صناعة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وخارجها، تشمل المؤسسات المالية الرائدة، كما أكد الحاجة للعمل معًا للتغلب التحدي المتمثل في بناء البنية التحتية الرقمية من الجيل التالي التي تضمن الشمول الرقمي ” .
بدأ المؤتمر باستكشاف كيف يبدو المستقبل لجميع أصحاب المصلحة، بما في ذلك المشغلون، في عالم متشابك حيث تتطلب الأنشطة الاقتصادية والاجتماعية والتجارية شبكات اتصالات متقدمة ومرنة وآمنة. درست الملاحظات الرئيسية وجلسات المناقشة مختلف جوانب المستقبل الرقمي المستدام وأنواع السياسات والاستراتيجيات والتدابير المطلوبة لضمان، على سبيل المثال، تحويل تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لتصبح أكثر اخضرارًا، مما يتيح مستقبلًا رقميًا مستدامًا حقًا.

يعد مؤتمر “رايز” اجتماعًا صناعيًا رائدًا جديدًا يركز على القادة ينظمه “مجلس سامينا” للمساعدة في المشاركة الاستباقية والخطاب الصناعي داخل منطقة سامينا وكذلك بين صانعي السياسات الإقليميين والسلطات التنظيمية، حيث من المتوقع أن يساعد “رايز” في بدء عام 2023 بآفاق جديدة حول استدامة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وكيف يجب على اللاعبين في النظام الإيكولوجي السعي إلى الأمام لتحقيق أهداف التحول الرقمي الفردية والجماعية.