مصورون من الشرق الأوسط وأفريقيا يتألقون في جوائز HUAWEI NEXT IMAGE 2022 تعرض الأعمال الحائزة على جوائز في المسابقة العالمية جمال المنطقة وتنوعها

عين العالم – رشاد اسكندراني

 

25 يناير 2023: اختتمت مسابقة هواوي السنوية للتصوير الفوتوغرافي للهواتف الذكية، جوائز HUAWEI NEXT IMAGE 2022، في 30 ديسمبر بالكشف عن 54 عملاً حائزًا على جوائز، والتي تضمنت 3 فائزين بالجوائز الكبرى، و 24 فائزًا في فئتها، و 27 فائزًا بالمركز الثاني. انطلقت جوائز NEXT IMAGE 2022 في الأول من أغسطس من العام الماضي وظلت مفتوحة لأكثر من ثلاثة أشهر وتلقت آلاف المشاركات من جميع أنحاء العالم. قدم المصورون من المنطقة عرضًا قويًا في المسابقة. من بين 54 عملاً فائزًا، 7 منهم من منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا.

 

أحدثت الهواتف الذكية ثورة في طريقة التقاطنا للصور. مع تحسن كاميرات الهواتف الذكية عامًا تلو الآخر، قل اعتماد المستخدمون على الكاميرات الرقمية. وفقًا لبعض الدراسات، يتم التقاط أكثر من 85٪ من الصور بالهواتف الذكية، وسترتفع هذه النسبة في المستقبل. يساعد الحجم الصغير والمرونة التي توفرها الهواتف الذكية على الكاميرات التقليدية هواة التصوير الفوتوغرافي على دفع حدود هذا الشكل الفني. علاوة على ذلك، توفر الهواتف الذكية للمصورين الهواة فرصة التنافس ضد الكاميرات الاحترافية. ساعدت مسابقة جوائز HUAWEI NEXT IMAGE في سد الفجوة على مر السنين. وحقيقةً، أن العديد من الفائزين هذا العام هم المصورون الهواة مثل الطلاب والأطباء والمهندسين تثبت النقطة المذكورة أعلاه.

 

الاحتفال بجمال الحياة اليومية

وفاز أربعة مصورين من منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا بجائزة الأفضل في الفئة، بينما فاز اثنان آخران بالمركز الثاني. إلى جانب الفوز بالجائزة، يقوم هؤلاء المصورون أيضًا بعمل ممتاز في إظهار تنوع وسحر الثقافة الغنية في المنطقة. تسلط صورهم الضوء على وجهات النظر والقصص الفريدة التي تقدمها هذه الثقافات للعالم. الفائز في فئة Storyboard هو مارك أنتوني اغتي – Mark Anthony Agtay المقيم في الإمارات العربية المتحدة، بسلسلة من تسع صور تصور بشكل جميل طرقًا مثيرة للاهتمام ومتنوعة يستخدم الناس أيديهم في حياتهم اليومية. هذه الصور مثيرة وتستفيد من الاستخدام الذكي للألوان.

 

“الأيدي العاملة هي واحدة من سلسلتي المثالية لإظهار مدى أهمية أيدينا للوفاء بمهامنا اليومية ومساعدتنا على تحقيق حلمنا. تحكي كل صورة قصة عن حياتنا اليومية في منازلنا ومكاتبنا وفي الهواء الطلق التي تحتاج إلى مساعدة أيدينا”. – مارك انطوني اغتي

والفائزة بالمركز الثاني في فئة البورتريه هي صورة التقطها جُنيد جعفر مقيم في دولة الإمارات العربية المتحدة. تُعد صورته لفتاة صغيرة مثالاً رائعًا على التصوير الفوتوغرافي بنمط بورتريه. يضفي الضوء الساطع من اليمين إلى اليسار على وجه الفتاة عمقًا وتأثيرًا دراماتيكيًا على الصورة. قام هاتف HUAWEI Mate 40 Pro أيضًا بعمل رائع في تحديد شعر الفتاة وتطبيق تأثير التمويه على الخلفية فقط

“في فبراير 2022، كانت لدينا رحلة قصيرة نظمتها جامعتنا. زرنا محطة الشبكة الكهربائية في منطقتنا وأتيحت لنا فرصة لالتقاط الصور. كان التقاط الصور من أجزائي المفضلة في الرحلة، والمكان حقيقةً كان جميلًا جدًا، لذلك التقطت أنا وزملائي العديد من الصور. عندما كنا عائدين إلى الحافلة، رأيت هذه الفتاة الصغيرة الرائعة تقف في الطريق. التقطنا صورًا لها وقدمنا ​​لها بعض الطعام. في النهاية، كان علينا أن نقول وداعًا لهذه “الروح الجميلة”. – جنيد جعفر

 

الإمارات العربية المتحدة لديها أيضا وصيفًا من فئة الرياضة. صورة كريستوفر سي كوميسو لعشرة من لاعبي كرة السلة في الملعب، أحدهم يقوم بتمريرة عرضية ليسجل سلة. توفر سماء المساء وشمس الغروب خلفية برتقالية زاهية لظلال اللاعبين.

“إنها لعبة كرة! لعبة 5 في 5 مع مجموعة من الفلبينيين على كورنيش أبو ظبي”- كريستوفر سي كوميسو

ومن المثير للاهتمام، أن أحد أفضل الفائزين في الرياضة هو دخول مجهول من المملكة العربية السعودية.

تقوم هذه الصورة بعمل رائع في تجميد حركة قطرات الماء المتساقطة من رأس الموضوع. تساعد الألوان الزرقاء للمياه والاستخدام الجيد للإضاءة في إبراز الصورة أيضًا.

اختير فيلم The Dyehouse للمخرج حسام حسن السيد أحمد سوالام من مصر كأفضل فيلم قصير روائي. تدور أحداث الفيلم حول مصبغة في القاهرة يديرها رجل يدعى محمود سلامة. يوفر وضع المصبوغ القديم الكثير من الفرص لملء الإطارات بألوان نابضة بالحياة والكثير من التباين.

تظهر صورة تم التقاطها في سوق المباركية في مدينة الكويت أنه حتى الأشياء اليومية العادية يمكن أن تكون مثيرة للاهتمام عند النظر إليها من المنظور الصحيح. الفائزة بالمركز الثاني في فئة “Hello Life”، تجذب الصورة انتباه المشاهد بشعاع ضوئي مرئي بوضوح يشع الشخص الوحيد في الصورة.

“التقطت هذه الصورة في وسط مدينة الكويت، من سوق قديم يسمى المباركية، وهو أحد الأسواق الأكثر شعبية. من سقف هذا السوق، انتشرت أشعة الشمس بشكل عشوائي في جميع أنحاء المكان. كان هناك عامل في بوفيه كان يصنع زخرفة خارجية لمتجر. لقد التقطت اللحظة الجميلة عندما كانت أشعة الشمس على جسده”. – علي عبد الحميد الأربش

حصلت كالينجا نكونجي من زامبيا على جائزة أفضل صورة لهذا العام. صورته بالأبيض والأسود، بعنوان فرحة الصيف – Summer Joy، تلتقط الابتسامة التي لا تقدر بثمن على وجه الطفل وهو يرش في وعاء الغسيل ليبرد من حرارة الصيف. يمكن للصور أحادية اللون أن تنقل معاني أعمق من الصور الملونة عند استخدامها جيدًا، وهذه الصورة هي مثال ممتاز لإثبات ذلك.

“تم التقاط الصورة في المنزل. إنها صورة ابني نتساكو. كان ذلك بعد ظهر يوم صيف حار. لقد أراد أن يبرد، لذلك حصلنا على حوض، ملأناه بالماء، وقفز ابني فيه. بدا سعيدًا جدًا لأنه كان قادرًا على اللعب بالماء ورش الماء في هذا الحوض الصغير “. – كالينجا نكونجي

 

تسعة فئات تنشيط

تضمنت جوائز HUAWEI NEXT IMAGE 2022 تسع فئات من المشاركات: الفن والأزياء، الأماكن الخارجية، الصور الشخصية، الرياضة، Hello Life، القصة المصورة، الحركة، الفيلم القصير لسرد القصص، والفيلم الطويل الحكي، مع اختيار الفائزين الأفضل في فئتها والمركز الثاني. لكل. ثلاثة أعمال: “FORCE” لأداو فيليبي فرنانديز سالغادو، و “Just Shaen” لإنريكا بريشيا، و “Fireworks” لـ Wang Zihao حازت على إشادة عالمية داخل لجنة التحكيم الدولية. سيحصل كل من الأعمال الثلاثة المعترف بها على أنها الفائزون بالجائزة الكبرى على جائزة نقدية قدرها 10000 دولار أمريكي لتشجيعهم في مساعيهم الفنية المستقبلية. وبالمثل، سيحصل كل من الفائزين الأربعة والعشرين الأفضل في فئته على جائزة الصندوق الإبداعي NEXT IMAGE بقيمة 1500 دولار أمريكي، وسيحصل كل من الفائزين الـ 27 على هاتف HUAWEI P50 Pro.

 

تهدف جوائز HUAWEI NEXT IMAGE إلى إلهام المستخدمين العاديين لالتقاط لحظات مهمة في الحياة من خلال التصوير بالهاتف المحمول. وشهدت جوائز NEXT IMAGE 2022 أيضًا إضافة خمس فئات جديدة: الفن والموضة والرياضة، وثلاث فئات للفيديو: الحركة، والفيلم القصير لرواية القصص والفيلم الطويل. منذ إطلاقها في عام 2017، كانت جوائز HUAWEI NEXT IMAGE بمثابة عرض فريد لأعمال التصوير الفوتوغرافي المتميزة لمستخدمي الهواتف المحمولة من هواوي. ستستمر المسابقة في إلهام مستخدمي الهواتف المحمولة الموهوبين والتفاعل معهم حيث تقدم هواوي تقنيات وتجارب مبتكرة للتصوير المحمول.

 

مع استمرار هواوي في الابتكار في التصوير الفوتوغرافي للأجهزة المحمولة، وقيادة الفن باستخدام التكنولوجيا، أطلقت الشركة رسميًا علامة تجارية جديدة – XMAGE، في الثاني من يوليو، 2022، والتي مثلت علامة فارقة جديدة وانطلاقة في قدرات التصوير الفوتوغرافي لشركة هواوي. ستعمل العلامة الجديدة Huawei XMAGE كمحرك رئيسي للتقنيات الجديدة ونماذج التصوير. في المستقبل، ستواصل هواوي الابتكار التكنولوجي وتصميم تجارب التقاط جديدة لمستخدمي هواتف هواوي المحمولة على مستوى العالم.

 

قم بزيارة الرابط للحصول على القائمة الكاملة للأعمال الفائزة: https://gallery.consumer.huawei.com