خلال معرض “جيسيك 2023” هواوي تطلق حل مالتي بلاير رانسوم وير بروتكشن الأول من نوعه لضمان أمن البيانات في المنطقة – الحل يفوز بجائزة مبتكر العام لأمن الشبكات

عين العالم – رشاد اسكندراني

 

 16 مارس 2023: أعلنت هواوي خلال معرض ومؤتمر الخليج لأمن المعلومات “جيسيك 2023” عن إطلاق حل مالتي بلاير رانسوم وير بروتكشن (multilayer ransomware protection)،  أول حل لحماية مراكز البيانات من الهجمات  بالاستناد إلى تنسيق إمكانات التخزين الشبكي.

يقوم منفذو الهجمات بتشفير بيانات المستخدمين، وتقييد الوصول إلى أصولهم، وإبتزاز الضحايا على دفع المال مقابل استرجاعها . ولا يقتصر خطر هذه الهجمات على انقطاع الخدمة فحسب، بل تؤدي أيضاً إلى إلحاق أضرار جسيمة بسمعة الضحايا.

تشترك هجمات رانسوم وير ببعض الخصائص الأساسية المهمة:

  1. تتصف برامج رانسوم وير بتنوعها الكبير؛ فقد زاد عدد المتحورات بنسبة 98% بين النصفين الثاني 2021 والأول 2022، مما يجعل من الصعب اكتشاف الهجمات الالكترونية الجديدة والتصدي لها بسرعة وفعالية.
  2. تنتشر برامج رانسوم بسرعة كبيرة، فلا تترك حيزاً كافياً من الوقت للرد عليها بمجرد بدء الهجوم الالكتروني. وأشارت “مايكروسوفت” إلى أن برامج رانسوم يمكنها اختراق النظام للحصول على الأذونات المطلوبة في غضون 45 دقيقةً فقط.
  3. يكون تأثير هذه البرامج أكثر حدةً على المؤسسات من المستخدمين الآخرين، حيث يستغرق الأمر وقتاً طويلاً لاستعادة الخدمات بعد التعرض للهجوم الالكتروني، وغالباً لا يمكن استعادة البيانات على الإطلاق. وكشف تقرير لمؤسسة البيانات الدولية (IDC) أن متوسط وقت تعطل الخدمة الناجم عن هجمات رانسوم وير بلغ 5 أيام في عام 2022، ولا يزال أكثر من 46% من المؤسسات التي دفعت المال عاجزةً على استعادة بياناتها التي فقدتها بفعل الهجوم.

وهذا يجعل المؤسسات بحاجة ماسة إلى حماية متكاملة فعالة نظراً لعدم قدرة حلول الحماية التقليدية على المنافسة في خضم هذه التحديات.

وبدلاً من ذلك، يركز حل مالتي بلاير رانسوم وير بروتكشن من هواوي على تطوير قدرات حماية البيانات بالاستناد إلى التعاون في مجال التخزين الشبكي. ويوفر هذا الحل المبتكر ثلاث قدرات أساسية هي اكتشاف التخزين الشبكي، والاستجابة للتخزين الشبكي، واستعادة التخزين الشبكي؛ وبذلك يمتلك قدرة أفضل على منع تشفير البيانات وسرقتها.

وبهذا الخصوص، أشار كارانفير بادغان، كبير مهندسي مجموعة أعمال الشركات لدى هواوي في الشرق الأوسط وآسيا الوسطى إلى أن التقنية الجديدة مبنية على تنسيق إمكانات التخزين الشبكي لتعزيز الحماية. ويقلل هذا الحل من تأثير هجمات برامج رانسوم وير على الشركات ليحول دون انقطاع الخدمة”.

يشار إل أن هواوي فازت بجائزة مبتكر العام لأمن الشبكات خلال حفل توزيع جوائز ITP.net للريادة الأمنية عن حلها مالتي بلاير رانسوم وير بروتكشن (MRP). ووفقاً للجنة التحكيم، منحت الجائزة إلى هواوي لتطويرها أول حل من نوعه لحماية مراكز البيانات من برامج رانسوم وير ، يمكن من تحويل قدرات حماية الأمن السيبراني من الاستجابة السلبية إلى الدفاع الاستباقي.

لمزيد من التفاصيل بشأن مالتي بلاير رانسوم وير بروتكشن من هواوي يمكن زيارة https://e.huawei.com/en/solutions/data-center/multi-level-data-center/mrp.