إطلاق مهرجان “الفرنكوفونية” في جدة في دار فرنسا

عين العالم – رشاد اسكندراني

 

افتتح قنصل عام فرنسا في جدة، السيد محمد نهاض، النسخة الجديدة من مهرجان الفرنكوفونية، والذي سيقام من ٢٦ فبراير إلى ٢٩ أبريل ٢٠٢٤ في دار فرنسا بجدة. حيت تميزت الأمسية بأداء موسيقي ساحر للمغنية الميزو سوبرانو العالمية “فرح الديباني”. بصحبة العازف المصري مينا بارسوم، وعازف العود السعودي أحمد بستاجي، وعازف الإيقاع التونسي أيمن عطية الله، أسرت فرح الديباني الحضور بصوتها القوي، وقدمت عرضًا مذهلاً، يأسر الحضور في رحلة موسيقية عبر الثقافات الفرنكوفونية.
قبل الحفل، تم عقد مؤتمر صحفي لعرض تفاصيل البرنامج وأهداف المهرجان. تعد هذه المبادرة، التي انطلقت في ٢٦ فبراير بالتعاون مع القنصليات الفرنكوفونية والشركاء، مناسبة سنوية تحتفي باللغة الفرنسية والتنوع الثقافي الفرانكفوني، والروابط التي تجمع الدول الأعضاء في الفرنكوفونية.
يتضمن مهرجان الفرنكوفونية مجموعة متنوعة من الفعاليات الثقافية والفنية والتربوية مثل الحفلات الموسيقية، المؤتمرات، وورش الطهي، وعروض الأفلام، والمعارض الفنية، والعروض المسرحية، وبطولات الرياضة والألعاب التفاعلية، وعروض الرقص والأزياء التقليدية، مما يبرز تنوع وثراء الفرنكوفونية في جدة. الهدف هو تعزيز الحوار الثقافي والتعاون بين الدول الفرنكوفونية، مع الاحتفال بتراثها. شهدت الليلة حضور العديد من الشخصيات البارزة وقناصل الدول الفرنكوفونية، مما يؤكد أهمية المهرجان في جدة.
هذه الفعاليات المنظمة في جدة تعد بأن تجعل من هذه النسخة لحظة لا تُنسى، حيث يلتقي الثقافات والشعوب حول تلك اللغة العظيمة.